×

News

10/11/2016 8:50:20 AM

"صياغة التعريفات في الرسائل العلمية" لقاءٌ قدمه أ.د نبيل الجوهري  

 

ضمن سعيها الدؤوب في تطوير مهارات طلابها، وفي إطار الاهتمام بطلاب الدراسات العليا على وجه التحديد، أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية اللقاء الخامس عشر من برنامج (رسالتي) بعنوان:

"صياغة التعريفات في الرسائل العلمية"

وذلك مساء يوم الأربعاء الموافق 4/1/1438هـ، قدم اللقاء فضيلة أ.د. نبيل بن محمد الجوهري، الأستاذ بقسم التفسير وعلوم القرآن.

 

افتتح فضيلته اللقاء بالإشارة لأهمية موضوع صياغة التعريفات في الرسائل العلمية، وبين أن موضوع التعريفات من المواضيع الشائكة، وأكثر من تصدى لها: المناطِقَة والأصوليّون، كما أوضح أن كلا من : التعريف، والحد، والمفهوم، تدل على معنى واحد غالبا.

ثم انتقل إلى الكلام على معنى التعريف اللغوي موضحا أقسامه بقوله: "التعريف اللغوي: هو بيان معنى كلمة أو دلالة لفظ، وهو قسمان: تعريف دقيق، وتعريف اللفظ بما يساويه".

وذكر فضيلته اهتمام الأصوليين والمناطِقة بالتعريف الاصطلاحي، وأنهم يعرفونه بـ"الحد التام المعتبر عند الجميع"، ويشترطون فيه أن يكون واضحًا جامعًا مانعًا، ووجّه الباحثين إلى تأمُّل جميع المعاني اللغوية لأصل الكلمة عند صياغة التعريف، ومحاولة الجمع بينها.

وختم فضيلته اللقاء بذكر الصعوبات التي تواجه الباحثين في التعريفات، وأن من أسباب ذلك: عدم وجود التعريف، وكثرة التعريفات، وعدم استيعاب الباحث لمفردات التعريف.

هذا، وقد شهد اللقاء حضورا مشرفا، وتفاعلا إيجابيا من أعضاء هيئة التدريس والطلاب كان له أثر في تجلية بعض جوانب الموضوع .

 

 

 

;