مركز الإرشاد الطلابي

pattern

عن المركز

  نشأة المركز:

جاء قرار مجلس الجامعة الإسلامية رقم: 292/1431/1432هـ، في جلسته التي انعقدت في تاريخ: 25ربيع الثاني 1432 للهجرة، بإنشاء مركز الإرشاد الطلابي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وذلك لتقديم خدمات إرشادية متكاملة للطلاب في الجوانب الأكاديمية والنفسية والاجتماعية والمهنية، وتحقيق التوافق الذاتي والاجتماعي للطلاب.

هذا ويرتبط الإرشاد الأكاديمي والطلابي ارتباطًا وثيقًا بالوظيفة الأولى للجامعة وهي التعليم، فالجامعة بطبيعة عملها مؤسسة تعليمية تقع عليها مسئولية تقديم الخدمات التعليمية لطلابها، وهم في حاجةٍ إلى التوعية وتقديم الخدمات والمساعدة الأكاديمية والنفسية والاجتماعية، ولذا تبنت الجامعات السعودية فكرة إنشاء مراكز الإرشاد الطلابي، وقد لقي إنشاء مركز الإرشاد الطلابي في الجامعة الإسلامية اهتمامًا متزايدًا في الفترة الأخيرة إدراكًا منها لأهمية الإرشاد لطلاب الجامعة في ظل حاجتهم إلى التوافق مع المتغيرات الجديدة، وما يؤديه من دور فعّال في بناء شخصية المتعلم وتحفيزه على العطاء، وتذليل ما يعترض طريقه من صعوبات، كما تتميز الجامعة الإسلامية بخصوصيتها وتفردها على مستوى الجامعات السعودية؛ لتنوع الجنسيات الوافدة إليها من أكثر من (160) دولة وما يترتب على ذلك من اختلاف الثقافات والأعراف والعادات واختلاف التنشئة الاجتماعية والخلفيات العلمية والخبرات السابقة؛ ومن ثم يحتاجون إلى التوجيه والإرشاد للتوافق مع المجتمع السعودي عمومًا، والمجتمع الجامعي خاصةً، فضلاً عما يترتب على ذلك من المشكلات التعليمية والنفسية والاجتماعية المختلفة والتي قد يتعرض لها بعض الطلاب، وخاصة المغتربين منهم بسبب البعد عن بلادهم وأسرهم، وتؤثر سلباً على سيرهم الدراسي و تحصيلهم العلمي.

ولذا فإن مركز الإرشاد يسعى لرعاية طلاب الجامعة في كافة المجالات الأكاديمية والنفسية والاجتماعية والأسرية ويقدم لهم التوجيه والنصح والمشورة في كل ما يحتاجونه.

كما يعمل مركز الإرشاد الطلابي بالجامعة وفقًا لخطة سنوية للإشراف على عمل الإرشاد في الوحدات الإرشادية بكليات الجامعة سعيًا لتنمية مهارات وقدرات المرشدين الأكاديميين؛ مما ينعكس إيجابًا على مساعدة الطلاب في تقديم الخدمات الإرشادية المتنوعة لهم.

ونظراً لأهمية الإرشاد الأكاديمي والطلابي في كليات الجامعة فقد أقرت اللجنة الدائمة للشؤون الأكاديمية في جلستها رقم (5/5) وتاريخ 29/4/1434هـ آلية العمل في وحدة الإرشاد الطلابي بالجهات التعليمية، والتي تم تشكيلها في كل كلية من كليات الجامعة، وتنشأ بقرار من عميد الكلية وتعنى بالتخطيط والتنسيق والإشراف على تنفيذ عملية الإرشاد الطلابي بالكلية، وتحت إشراف مباشر من وكيل الكلية لشؤون الطلاب،،،

الرؤية

الرّيادة والتّميّز في تقديم الخدمات الإرشادية للطلاب وفق الأسس والمعايير المهنية في الإرشاد الطلابي.

الرسالة

تقديم خدمات وبرامج توجيهية وإرشادية متكاملة بجودة عالية لجميع طلاب الجامعة؛ لمساعدتهم في تنمية قدراتهم وإمكانياتهم، وزيادة وعيهم بمسؤولياتهم الأكاديمية.

الأهداف

ويمكن تفصيل الأهداف التي يسعى المركز إلى تحقيقها في الأهداف الآتية:

  • تزويد الطلاب بالمعلومات الإرشادية العلمية والنفسية والاجتماعية التي تفيده في اكتساب المهارات في مواجهة المشكلات التي تعترضه وفقا لقدراته وإمكانياته.
  • مساعدة الطلاب نفسياً والعمل على تحقيق الصحة النفسية لهم وحل مشكلاتهم النفسية.
  • تعزيز التحصيل الأكاديمي ورفع قدرات طلاب الجامعة وتذليل العقبات أمامهم.
  • إرشاد الطلاب اجتماعياً بما يؤدي إلى الالتزام بقيم ومعايير وأخلاقيات المجتمع المسلم.
  • ترقية المستوى السلوكي والديني عند الطالب.
  • تقديم خدمات الإرشاد الوقائي وذلك بطرح الصعوبات التي تواجه الطلاب والحرص على عدم حدوثها.
  • إعداد جيل من الطلبة المؤهلين لفهم أنفسهم والتغلب على مشكلاتهم الدراسية والانفعالية.
  • اكتشاف إمكانات الطلاب واستثمارها، والوصول إلى تحقيق أهدافهم وتوافقهم النفسي.
  • توحيد الجهود وتكاملها داخل الجامعة من أجل خدمات إرشادية متخصصة متكاملة مستمرة.
  • تبصير المجتمع الجامعي عامة وتوعيته وتثقيفه بخصائص العملية الإرشادية.