رسالة البرنامج:
إعداد متخصصين في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، متمكنين من إجراء بحوث علمية متميزة؛ لتعزيز ونشر اللغة العربية ولتنمية المجتمع المحلي والعالمي.
أهداف البرنامج:
إعداد مختصين مؤهلين لتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها.
إعداد أعضاء هيئة تدريس (محاضرين) وباحثين في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
تقديم معارف ومهارات وقيم واتجاهات حول تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
تقديم بحوث علمية متميزة تسهم في الارتقاء بتعليم وتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وخدمة المجتمع المحلي والعالمي.
المعارف:
- أن يتعرف المفاهيم والمبادئ والنظريات اللغوية والمعارف اللغوية والتربوية في مجال تعليم اللغات الأجنبية.
- أن يتعرف المداخل والإستراتيجيات والنظريات اللغوية القديمة والمعاصرة في تعليم اللغات الأجنبية.
المهارات:
- أن يقوّم الباحث المفاهيم والمبادئ والنظريات اللغوية والمعارف اللغوية والتربوية في مجال تعليم اللغات الأجنبية.
- أن يحلل المداخل والإستراتيجيات والنظريات اللغوية القديمة والمعاصرة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
- أن يطبق الباحث مناهج البحث في مناقشة القضايا المتعلقة بمجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
القيم والاستقلالية والمسؤولية:
- أن يتعامل الباحث مع القضايا البحثية والمعرفية بمستوى عال من النزاهة والقيم الأكاديمية.
- أن يمارس الباحث المهام والأنشطة المتخصصة بصورة فعالة في مجال حقل التخصص باستقلالية عالية جدا.
- أن يشارك الباحث بفعالية ضمن المجموعات البحثية في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
- أن يعزز الباحث العلاقات المهنية مع المجتمع القائم على جودة الحياة.
المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
إجباري أو اختياري |
المتطلبات السابقة |
الساعات المعتمدة |
نوع المتطلب (جامعة / كلية /برنامج) |
المستوى 1 |
درب 5101 TT |
علم اللغة العام |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
درب 5102 TT |
علم الدلالة |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
درب 5103 TT |
مقدمة في علم اللغة التطبيقي |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
برنامج |
|
درب 5104 TT |
علم النفس التربوي |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
برنامج |
|
درب 5105 TT |
علم اللغة الحديث |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
المستوى 2 |
درب 5106 TT |
التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
درب 5107 TT |
تصميم اختبارات اللغة العربية لغير الناطقين بها |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
درب 5108 TT |
علم اللغة النفسي |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
برنامج |
|
درب 5109 TT |
علم اللغة الاجتماعي |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
درب 5110 TT |
التقنيات الحديثة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
المستوى 3 |
درب 5111 TT |
التحليل اللغوي |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
درب 5112 TT |
صناعة المعجم |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
درب ٥٢١٣ TT |
المداخل الحديثة في تدريس اللغات |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
برنامج |
|
درب 5214 TT |
علم اللغة الحاسوبي |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
برنامج |
|
درب 5215 TT |
إعداد مناهج ومواد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها |
إجباري |
لا يوجد |
3
|
برنامج |
|
المستوى 4 |
درب 5216 TT |
مقدمة في الإحصاء التربوي |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
برنامج |
درب 5217 TT |
مناهج البحث |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
برنامج |
|
درب 5218 TT |
قضايا ومشكلات معاصرة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
درب 5219 TT |
طرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
برنامج |
|
درب 5220 TT |
التربية العملية |
إجباري |
لا يوجد |
6 |
برنامج |
|
المستوى 5 |
درب 673 TT |
مشروع التخرج |
إجباري |
اجتياز كامل المقررات |
7 |
برنامج |
# | اسم المقرر | السنة الدراسية | الفصل الدراسي | التوصيف |
---|---|---|---|---|
1 | علم اللغة العام... | الأولى | الفصل الدراسي #1 | - |
2 | علم الدلالة... | الأولى | الفصل الدراسي #1 | - |
3 | مقدمة في علم اللغة التطبيقي... | الأولى | الفصل الدراسي #1 | - |
4 | علم النفس التربوي... | الأولى | الفصل الدراسي #1 | - |
5 | علم اللغة الحديث... | الأولى | الفصل الدراسي #1 | - |
6 | التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء... | الأولى | الفصل الدراسي #2 | - |
7 | تصميم اختبارات اللغة العربية لغير الناطقين بها... | الأولى | الفصل الدراسي #2 | - |
8 | علم اللغة النفسي... | الأولى | الفصل الدراسي #2 | - |
9 | علم اللغة الاجتماعي... | الأولى | الفصل الدراسي #2 | - |
10 | التقنيات الحديثة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها... | الأولى | الفصل الدراسي #2 | - |
11 | التحليل اللغوي... | الثانية | الفصل الدراسي #1 | - |
12 | صناعة المعجم... | الثانية | الفصل الدراسي #1 | - |
13 | المداخل الحديثة في تدريس اللغات... | الثانية | الفصل الدراسي #1 | - |
14 | علم اللغة الحاسوبي... | الثانية | الفصل الدراسي #1 | - |
15 | إعداد مناهج ومواد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها... | الثانية | الفصل الدراسي #1 | - |
16 | مقدمة في الإحصاء التربوي... | الثانية | الفصل الدراسي #2 | - |
17 | مناهج البحث... | الثانية | الفصل الدراسي #2 | - |
18 | قضايا ومشكلات معاصرة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها... | الثانية | الفصل الدراسي #2 | - |
19 | طرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها... | الثانية | الفصل الدراسي #2 | - |
20 | التربية العملية... | الثانية | الفصل الدراسي #2 | - |
21 | مشروع التخرج... | الثالثة | الفصل الدراسي #1 | - |